من هو بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة الجديد؟

الإعلان عن الوزراء الجدد

نشرت قناة “إكسترا نيوز” عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أسماء الوزراء الجدد في الحكومة، الذين من المقرر أن يؤدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي. ضم التشكيل الوزاري الجديد مجموعة من الوزراء البارزين، من بينهم السفير بدر عبد العاطي الذي تولى حقيبتي الخارجية والهجرة، خلفًا للسفير سامح شكري، ليصبح أول وزير يشغل هاتين الحقيبتين معًا.

نبذة عن بدر عبد العاطي

ولد السفير بدر عبد العاطي في محافظة أسيوط بصعيد مصر. تميز بتفوقه الأكاديمي منذ مراحل الدراسة الأولى، والتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وتخرج منها عام 1987. حصل على الماجستير عام 1999 والدكتوراة عام 2003 من نفس الجامعة.

الوزير الخارجي الجديد بدر عبد العاطي

مسيرته الدبلوماسية

قدم عبد العاطي أوراقه للالتحاق بوزارة الخارجية عام 1988. بفضل جهوده وتفوقه، ترك بصمات بارزة في كل العواصم التي خدم بها، بما في ذلك طوكيو وواشنطن ونيويورك وتل أبيب وبرلين وبروكسل، إضافة إلى عمله في الإدارات المختلفة بوزارة الخارجية، مثل الشئون الأوروبية.

المناصب التي شغلها

  • ملف الشئون الإفريقية والكونجرس (2003-2007)
  • مدير شؤون فلسطين بوزارة الخارجية (2007-2008)
  • المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية (2013-2015)
  • سفير مصر في ألمانيا (2015-2019)
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية
  • مندوب مصر الدائم لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو)

خبراته ومساهماته

يمتلك عبد العاطي خبرة واسعة في العديد من الملفات، منها فلسطين والشؤون الأفريقية والشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي. خلال فترة عمله كمتحدث رسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، كان له دور بارز في التواصل مع الإعلام وتوضيح موقف مصر من القضايا الدولية والإقليمية. كما عمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول التي عمل بها كسفير، مما ساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين مصر وتلك الدول.

إنجازاته وتكريماته

شارك عبد العاطي في تنظيم العديد من الفعاليات الدبلوماسية والزيارات الرسمية، مما ساهم في تحسين صورة مصر على الساحة الدولية. يتمتع بسمعة طيبة في الأوساط الدبلوماسية وخبرة واسعة في مجال العلاقات الدولية. منحته ألمانيا عام 2020 وسام الاستحقاق في حفل تكريمي، تكريمًا لجهوده في تعزيز العلاقات المصرية الألمانية خلال فترة توليه المنصب. يستكمل بدر عبد العاطي مسيرته المليئة بالإنجازات كوزير للخارجية والهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top