مصر تستعد لاستقبال 7 قطارات نوم من إسبانيا بقيمة 200 مليون يورو

قرار موافقة مجلس النواب على التسهيلات الائتمانية لتوريد قطارات نوم فاخرة

خلال جلسته العامة اليوم، وبإشراف المستشار حنفي جبالي، وافق مجلس النواب المصري على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 34 لسنة 2024. يتعلق هذا القرار بالموافقة على اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة مصر وحكومة إسبانيا، لتوريد 7 قطارات نوم فاخرة بقيمة 200 مليون يورو من شركة تالجو الإسبانية.

قطارات التالجو من اسبانيا
قطارات التالجو من اسبانيا

تحديث البنية التحتية للسكك الحديدية

رئيس لجنة النقل والمواصلات، النائب علاء عابد، قدّم تقريرًا حول أهمية هذا القرار. يأتي هذا في إطار خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية بمصر، لتعزيز الأمان والسلامة وتحسين جودة خدمات النقل.

التفاصيل الفنية للاتفاقية

تم التعاقد على تصنيع وتوريد 7 قطارات نوم فاخرة، تضم تقنيات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي لتوقع الأعطال، وأنظمة إنذار للحرائق. تمثل هذه القطارات خطوة نوعية نحو تحسين خدمات النقل في مصر، وتوفير راحة ورفاهية للمسافرين.

الإسهام الاقتصادي والاجتماعي

يتضمن الاتفاق تعزيز التعاون مع الشركات المحلية المصرية لتوطين جزء من عمليات التصنيع، مما يدعم الصناعات المحلية ويخلق فرص عمل جديدة. تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية لتعزيز قطاع النقل وتحسين خدماته.

التحديات والآفاق المستقبلية

رغم التحديات التي تواجهها مصر في زيادة الإيرادات من قطارات النوم وزيادة الطلب عليها، فإن الاتفاق مع شركة تالجو يمثل خطوة هامة نحو تحقيق هذه الأهداف.


بهذه الخطوة، تعزز مصر مكانتها كمركز اقتصادي وسككي رائد في المنطقة، وتحقق قفزة نوعية في تحديث بنية النقل السككي، مما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية وتحسين جودة الحياة للمواطنين. تظل الآمال معلقة على أن يكون هذا الاتفاق نموذجًا للتعاون الدولي البناء والاستفادة المتبادلة بين الدول في مجال تحسين البنى التحتية وتقديم خدمات أفضل للمجتمعات.

بهذا، يتمثل القرار الجديد في خطوة حاسمة نحو تعزيز التعاون بين مصر وإسبانيا في مجال النقل، ويمثل نقلة نوعية في تحسين جودة الخدمات السككية وتحقيق التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top