مدبولي: ضبط الأسعار وحل أزمة الكهرباء أولويات الحكومة الجديدة

ضبط الأسعار وحل أزمة الكهرباء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، أن ضبط الأسعار وحل أزمة الكهرباء تأتيان على رأس أولويات الحكومة الجديدة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأول للحكومة الجديدة.

متابعة برنامج الحكومة

أشار مدبولي إلى أن الحكومة ستتابع برنامجها ومدى تنفيذه على أرض الواقع، مع التركيز على الإنجازات المحققة. وشدد على ضرورة العمل الجاد والتفاني من قبل الوزراء للتغلب على التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

التحديات الاقتصادية

أكد مدبولي أن الحكومة ستعمل على ضبط الأسعار، خفض معدلات التضخم، وزيادة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة. كما ستسعى بكل الجهود الممكنة لزيادة الموارد من العملة الأجنبية.

تجربة وقف تخفيف الأحمال

تحدث مدبولي عن الجدل بشأن وقف تخفيف أحمال الكهرباء بدءاً من اليوم. وأوضح أن الحكومة قامت بتجربة واقعية لقياس احتياجات الدولة من الكهرباء. وأكد أن عدم انقطاع الكهرباء اليوم هو جزء من التجارب التي تجريها الحكومة استعداداً لتأمين شحنات الغاز والمازوت المستورد.

سداد مستحقات شركات النفط الأجنبية

أعلن مدبولي أن الحكومة سددت بالفعل ما بين 20% و25% من متأخرات مستحقات شركات النفط الأجنبية. وكلف وزير البترول والثروة المعدنية بوضع خطة لجدولة الأرقام المتأخرة.

تحريك أسعار بعض الخدمات

أوضح مدبولي أن الدولة المصرية أعلنت أنه لا سبيل أمامها لإصلاح المنظومة إلا بالتحرك تدريجياً في أسعار بعض الخدمات. وأشار إلى أن تكلفة لتر السولار على الدولة تصل إلى 20 جنيهاً ويباع بنحو 10 جنيهات.

توفير السلع وضبط الأسعار

أكد رئيس الحكومة أن الحكومة المصرية تستهدف توفير كميات كبيرة من السلع لزيادة المعروض وضبط أسعار السلع حتى تكون في متناول المواطن. وأشار إلى أن تحريك أسعار الأدوية سيكون بحسابات دقيقة، وهناك خطة لتحريك محسوب لبعض الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top