رفيع المستوى

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، حوار السياسات رفيع المستوى مع الحكومة والمؤسسات المالية اليابانية في إطار الجهود المبذولة لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين. جاء هذا الاجتماع السنوي بالتزامن مع مرور 70 عامًا على تدشين العلاقات المصرية اليابانية، ويهدف إلى تعزيز التعاون المشترك وفقًا لرؤية مصر لتحقيق التنمية المستدامة.

تعزيز الشراكة المصرية اليابانية

شهد الاجتماع مشاركة السفير أوكا هيروشي، السفير الياباني لدى مصر، وكبار ممثلي المؤسسات المالية اليابانية مثل هيئة التعاون الدولي اليابانية “JICA” وبنك اليابان للتعاون الدولي “JBIC”. وخلال اللقاء، أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليابان، مشيرة إلى أن هذه الشراكة تعد نموذجًا فريدًا للتعاون في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والطاقة المتجددة والتعليم.

المشاريع المشتركة ومحفظة التعاون الإنمائي

استعرضت الدكتورة رانيا المشاط محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر واليابان، التي تشمل مشروعات متنوعة مثل مشروع مترو الأنفاق والمدارس المصرية اليابانية ومشروع تطوير مستشفى أبو الريش. كما تناولت دور المؤسسات اليابانية في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة مثل محطة الطاقة الشمسية في كوم أمبو ومشروع طاقة الرياح في رأس غارب.

دعم القطاع الخاص وتوطين الصناعة

أكدت وزيرة التخطيط على أهمية تمكين القطاع الخاص كأولوية في العلاقات المصرية اليابانية، مشيرة إلى أهمية توفير آليات تمويلية لدعم الشركات الخاصة والاستفادة من منصات الدعم المالي والفني مثل منصة «حافز». كما تناولت جهود توطين الصناعة من خلال مشاركة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المشروعات الوطنية وإنشاء مراكز أبحاث وحاضنات ابتكار تركز على القطاعات الصناعية الرئيسية.

توسيع نطاق التعاون المستقبلي

في ختام اللقاء، أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى الزيارة المرتقبة لليابان في نوفمبر المقبل لاستكمال المباحثات حول استراتيجية التعاون المستقبلية. من جانبه، أعرب السفير الياباني عن تقديره للشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتطلعه لتعزيز التعاون في مجالات جديدة، خاصة في ظل التطورات التكنولوجية السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top