السفيرة النرويجية هيلدا كليميتسدال

لقاء مع الفريق كامل الوزير

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، السفيرة هيلدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، ووفد من شركة سكاتك النرويجية المتخصصة في أنظمة الطاقة المتجددة، في مقر وزارة الصناعة بالعاصمة الإدارية الجديدة. حضر اللقاء السفير إيهاب نصر، مستشار الوزير للتعاون الدولي، وعدد من قيادات وزارتي الصناعة والنقل.

تأكيد على عمق العلاقات والتعاون

افتتح الفريق كامل الوزير اللقاء بالتأكيد على عمق العلاقات بين مصر والنرويج، مشيدًا بالتعاون المستمر بين البلدين في العديد من المجالات. وأعرب عن تطلعه لزيادة التعاون المشترك، خاصة في قطاعي الصناعة والنقل، بما في ذلك النقل البحري والطاقة النظيفة والمتجددة. وأكد أن مصر منفتحة على التعاون مع جميع الدول، بما في ذلك النرويج التي تتميز بالتقدم التكنولوجي في مختلف المجالات.

تهنئة السفيرة النرويجية وتسليم الخطاب

في مستهل كلمتها، قدمت السفيرة النرويجية التهنئة للفريق كامل الوزير على توليه المنصب الجديد، مشيرة إلى اهتمام الحكومة والشركات النرويجية بالاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة. وأشادت بالتطورات التي تشهدها مصر في مجال البنية التحتية والطرق والكباري. كما سلمت السفيرة النرويجية خطابًا من رئيس الوزراء النرويجي، يوناس جاهر ستوره، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن المشروعات الاستثمارية النرويجية المقترح ضخها في السوق المصري خلال السنوات الثلاث القادمة.

فرص التعاون في مجال الطاقة المتجددة

ناقش الجانبان خلال اللقاء مع مسؤولي شركة سكاتك النرويجية فرص التعاون في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح. وأكد الوزير أن التعاون مع شركة سكاتك يمكن أن يدعم المشروعات القائمة في مجال الطاقة النظيفة، ويشمل توطين صناعة مستلزمات إنتاج الطاقة النظيفة مثل الهيدروجين الأخضر، والميثانول، والأمونيا الخضراء، بالإضافة إلى إنتاج الألواح الشمسية ومعدات تحلية المياه، وتوربينات الرياح في مصر.

الخطوات التنفيذية والدعم

وأشار الوزير إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لشركة سكاتك، بما في ذلك تسريع إجراءات التراخيص الصناعية وتخصيص رصيف أو منطقة لوجستية بميناء دمياط لمساعدة الشركة في مشروعها لإنتاج الأمونيا الخضراء. وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من المختصين من وزارتي الصناعة والنقل، برئاسة السفير إيهاب نصر، لمتابعة كافة المشروعات والشركات النرويجية في السوق المصري والتعاون مع الشركات الأوروبية المتعاونة في هذه المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top