تسونامي

تحذير عالم الزلازل الهولندي

أثار عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، حالة من الجدل والقلق بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدما حذر من حدوث تسونامي في منطقة حوض البحر المتوسط. تزامن هذا التحذير مع وقوع زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر في جزيرة كريت اليونانية.

توضيحات الدكتور عمرو حمودة

الدكتور عمرو حمودة، نائب رئيس اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) في اليونسكو، أوضح أن إغلاق بعض الشواطئ يرجع إلى اضطراب حالة البحر بسبب ارتفاع الأمواج الناتجة عن التغير في الطقس ونشاط الرياح، وليس له علاقة بتسونامي أو زلزال كريت. وأضاف أن تحذيرات نزول المصطافين للشواطئ أمر طبيعي للحفاظ على حياتهم.

العلاقة بين تغيرات المناخ والتسونامي

حمودة أكد أنه لا توجد علاقة بين تغيرات المناخ وتأثيرها على موجات التسونامي التي تنتج من الزلازل أو البراكين، مشيراً إلى أن ارتفاع الأمواج أو انخفاض منسوب سطح البحر ناتج عن تغييرات في الطقس والضغط الجوي والمد والجزر. كما أشار إلى أن المسؤولين عن الشواطئ يتخذون إجراءات احترازية بمنع السباحة وفقاً لحالة البحر.

توقعات وتحذيرات هوجربيتس

عالم الزلازل الهولندي هوجربيتس يعتمد في توقعاته على هندسة وحركة الكواكب، ويشير إلى احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط. المركز القومي لعلوم البحار والمصايد في مصر متصل بالشبكة الدولية للإنذار المبكر لأمواج التسونامي في البحر المتوسط. وقد تلقى المركز رسالة تحذيرية عن زلزال كريت يوم 21 يوليو بقوة 5.6 ريختر، وهو زلزال لا يسبب خطر حدوث موجات تسونامي قوية التي تبدأ عادة من زلازل بقوة تتعدى 7 ريختر.

تاريخ موجات التسونامي في الإسكندرية

تاريخياً، تعرضت السواحل الشمالية وبخاصة مدينة الإسكندرية لموجات تسونامي قوية في عامي 365 م و1303 م نتيجة زلازل بقوة أكبر من 8 ريختر.

مناطق الخطر المحتملة

بحسب هوجربيتس، قد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر حالياً، حيث تشهد اليونان زلزالاً بقوة 6 درجات كل عامين تقريباً. وقد مر أكثر من 3 سنوات منذ وقوع الزلزال الأخير، وآخر مرة تعرضت فيها جزر دوديكانيسيا لزلزال أكبر كانت منذ 4 سنوات.

طريقة التنبؤ الخاصة بهوجربيتس

هوجربيتس يزعم أن لديه طريقة خاصة للتنبؤ بالزلازل تعتمد على اقتران الشمس والقمر بالكواكب، ويؤكد أن مراقبة هذه الاقترانات تمكنه من إصدار تحذيرات حول النشاط الزلزالي المحتمل في مناطق محددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top