أحمد نهاد عبد اللطيف

شارك السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، في عدة فعاليات خلال قمة المستقبل وأعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، برئاسة الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

استعراض منتدى أسوان للسلام

استعرض السفير خلال الفعاليات المحاور الرئيسية لاستخلاصات النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، بالإضافة إلى أنشطة مبادرة رئاسة COP27 حول تغير المناخ واستدامة السلام (CRSP). وقد تم التركيز بشكل خاص على القضايا المتعلقة بالنزوح الناتج عن التغيرات المناخية والنزاعات.

تعزيز دور المؤسسات المالية

تناولت الفعالية الأولى أهمية تعزيز دور المؤسسات المالية الدولية والإقليمية في منع النزاعات وبناء السلام، حيث نظمها عدد من شركاء منتدى أسوان، بما في ذلك الأمم المتحدة والبنك الإفريقي للتنمية. وأكد السفير أحمد نهاد على أن بيان مصر في قمة المستقبل الذي قدمه وزير الخارجية سلط الضوء على رؤية شاملة للحكومة العالمية التي طرحتها مصر عند استضافتها لمنتدى أسوان في يوليو الماضي.

إصلاح المؤسسات المالية

أوضح السفير أن استخلاصات منتدى أسوان أكدت على ضرورة التوسع في نشاط المؤسسات المالية في مجال بناء السلام، فضلاً عن الحاجة الملحة لإصلاح هذه المؤسسات لتعزيز تمثيل الدول النامية في أجهزتها، وتمكينها من المساهمة في وضع السياسات، خاصة المتعلقة بدعم الدول التي تمر بنزاعات.

مائدة مستديرة حول تغير المناخ

كما شارك السفير كمتحدث في مائدة مستديرة تناولت موضوع تغير المناخ والنزوح الناتج عنه، والتي نظمتها رئاسة COP29 والمنظمة الدولية للهجرة. وقد تناولت الفعالية، التي أدارتها مديرة المنظمة الدولية للهجرة، تفاقم ظاهرة النزوح الناتج عن النزاعات والتغيرات المناخية، بما يشمل الفيضانات والجفاف، وما يترتب على ذلك من أزمات إنسانية وتداعيات سلبية على جهود السلام.

إسهامات مؤتمر COP27

واستعرض السفير أيضًا إسهامات مؤتمر COP27 في شرم الشيخ فيما يتعلق بتضمين الإشارة إلى النزوح الناتج عن تغير المناخ في مخرجات مؤتمرات المناخ، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة CRSP، حيث يضطلع مركز القاهرة بمهام سكرتاريتها. يُعد هذا إطلاق المبادرة خطوة تاريخية، حيث إنها المرة الأولى التي تطلق فيها رئاسة المؤتمر مبادرة تسعى إلى تعزيز العمل الدولي لمواجهة تداعيات تغير المناخ على جهود تحقيق السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top