المرحلة الأولى لمبادرة “حياة كريمة”

أكد اللواء دكتور عبدالفتاح سراج، محافظ سوهاج، أن نسبة التنفيذ في مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وصلت إلى 86% في مرحلتها الأولى. ستنتهي هذه المرحلة قريبًا، حيث شملت تطوير 181 قرية في سبعة مراكز وهي: طما، المراغة، ساقلتة، المنشاة، جرجا، البلينا، ودار السلام. تضمنت المشاريع جميع القطاعات من بنية تحتية إلى مشروعات خدمية وتكنولوجية حديثة تتماشى مع رؤية مصر 2030.

انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة

أوضح اللواء سراج أن المرحلة الثانية من مبادرة “حياة كريمة” ستنطلق خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، الذي بدأ في أول يوليو الجاري. ستشمل هذه المرحلة مركزى طهطا وأخميم. في مركز أخميم، ستستهدف المبادرة قرى آبار الملك، الصوامعة شرق، نجوع الصوامعة شرق، العزبة والعرب، عرب الأطاولة، جزيرة محروس، الحواويش، الديابات، السلامونى، الكولة، العيساوية شرق، الأحايوة شرق، والأحايوة شرق الجديدة.

المستهدف في مركز طهطا

في مركز ومدينة طهطا، ستستهدف المبادرة قرى بنجا، نجع حمد، بنى حرب، شطورة، عرب بخواج، الشيخ زين الدين، السوالم، الصفيحة، الشيخ رحومة، الجريدات، نزلة عمارة، حاجر مشطا، الشيخ مسعود، الصوالح، داود، الصوامعة غرب، بنهو، بنى عمار، الخزندارية، الخزندارية شرق، جزيرة الخزندارية، نجوع الصوامعة غرب، نزلة القاضي، الكوم الأصفر، الجبيرات، كوم بدر، الحريدية البحرية، الحريدية القبلية، والقبيصات.

تكاليف ومشروعات المبادرة

أوضح المحافظ أن تكلفة مشروعات المبادرة بلغت نحو 45 مليار جنيه. تضمنت هذه المشاريع تطوير سبعة مراكز في سوهاج، وتوفير سكن كريم لـ 16 ألف أسرة، وإنشاء 24 مكتبة عامة، وتطوير وإنشاء 93 محطة كهرباء و60 مجمع خدمات. كما تم بناء تسع محطات مياه شرب و30 محطة صرف صحي، وزراعة 50 ألف شجرة. أكد المحافظ أن محافظة سوهاج تعيش حياة كريمة بفضل المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي. وأشار إلى أنها المبادرة الإنسانية الأولى على مستوى جميع الدول، وليست فقط على مستوى مصر، حيث وصلت بعمق إلى الأسر والأماكن الأكثر احتياجًا، وقدمت لها الخدمات في محل إقامتها. كما حولت القرى المهمشة إلى مدن صغيرة تحتوي على جميع وسائل التطوير الحديثة ووسائل التكنولوجيا المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top