لقاء وزيري الخارجية المصري والصيني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، مع “وانج يي” وزير خارجية الصين، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

تحيات الرئيسين

نقل الوزير عبد العاطي تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره الصيني، بينما بادله الوزير الصيني نقل تحيات الرئيس شي جين بينغ.

تعزيز العلاقات الاستراتيجية

عبّر الوزيران عن ارتياحهما للتقدم الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً مع مرور عشر سنوات على إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما. وقد تم مناقشة تنظيم العديد من الفعاليات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية.

المشاريع المشتركة

ثمن الوزير عبد العاطي المشروعات المشتركة، بما في ذلك مشاركة الشركات الصينية في مشروع بناء حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأبراج مدينة العلمين الجديدة، والقطار الكهربائي الخفيف. وأكد حرص مصر على تشجيع الشركات الصينية لتعزيز استثماراتها، خاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس والمجالات ذات الأولوية.

الطاقة والتكنولوجيا

تطلع الوزيران للتعاون في مجال الطاقة، خاصةً الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة، بالإضافة إلى نقل التكنولوجيا وتوطينها في مصر. كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري.

المواقف الإقليمية والدولية

أشاد الوزير الصيني بدور مصر المحوري على الصعيدين الإقليمي والدولي، خصوصًا في المحافل متعددة الأطراف، وأثنى على انضمام مصر للمبادرة التي أطلقتها الصين والبرازيل لتسوية الأزمة الأوكرانية.

القضية الفلسطينية والأمن المائي

تناول الوزير عبد العاطي تطورات الوضع في الشرق الأوسط، مشددًا على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين. كما تطرق إلى قضية الأمن المائي والسد الإثيوبي، مؤكدًا على أهميتها بالنسبة لمصر ورفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب.

استمرار التنسيق

اتفقت مصر والصين على مواصلة التنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top