فوائد الحنة للشعر

فوائد الحنة للشعر

يتساءل العديد عن فوائد الحناء للشعر وخاصة فوائد الحنة للشعر الخفيف، والحقيقة هي أن الحناء تستخدم منذ فترة طويلة في منتجات الشعر حيث أن لها خصائص طبيعية تساعد في حل العديد من مشكلات الشعر، وتشمل الآتي

1. تحسين صحة فروة الرأس

2. تعزيز لون الشعر

3. تخفيف الإجهاد التأكسدي

4. ترطيب الشعر

5. تقوية الشعر

من فوائد الحناء للشعر تساعد على إصلاح الضرر في جذع الشعر، كما أنه يحسن من مرونة الشعر وقوته وبالتالي يمنع الشعر من التكسر ومنع تقصف الأطراف لاحتوائها على التانينات (Tannin)، والفينولات (Phenols

6. تنظيم إفرازات الزيوت

7. تعزيز نمو الشعر

احصل على حناء شعر رغد من هنا

المواد الكيميائية الموجودة في أوراق الحنَّاء 

المواد الكيميائية النباتية الرئيسية في أوراق الحنَّة أعشاب للشعر

مركب الفراكستين Fraxetin، حمض الجاليك galic acid، مركب الثانيين Tannin،

مركب لاوسونlawson، مركب الريزن الصمغي Resin، السكريات، مركب الكومارين Coumarin

الحنة للشعر في الإسلام

ويقال أن عبد المطلب (جد النبيصلى الله عليه عليه وسلم) أول من خضب بالحناء في مكة، وكان رجلً من حمير قد خضبه به وانتشر بعد ذلك بين أهل مكة، وأصبح له نوع من القدسية بعد ذلك عند كثير من الشعوب الإسلامية فصاروا يخضبون به الشعر والأيدي والأقدام ويفرشون به القبور تحت جثث موتاهم.

الحناء في الهدي النبوي

عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«إن أحسن ما غيرتم به الشيب، الحنة والكتم»رواه أصحاب السنن والترمذي وقال حديث صحيح ، والكتم نبات يزرع في اليمن ويصبغ الشعر بلون أسود إلى الحمرة.

وعن سلمى أم رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا قال احتجم، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إلا قال اختضبهما»(أي بالحناء) رواه البخاري في تاريخه وابن ماجه وأبو داوود وقال الأرناؤوط (حديث حسن )(5).

وعن سلمى أيضاً رضي الله عنها قالت: « كان لا يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء»رواه الترمذي بإسناد حسن وقال الهيثمي: رجاله ثقات (6).

وفي رواية له أيضاً: «ما كان نال رسول الله صلى الله عليه وسلم قرحة ولا نكبة إلا وضع عليها الحناء» حديث حسن (الأرناؤوط).

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي صُدِع فيغلف رأسه بالحنة »رواه الهيثمي عن البزار وقال: وفيه الأحوص بن حكيم وقد وثق وفيه ضعف كثير وفيه أبو عون لم أعرفه.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سيد ريحان أهل الجنة الحناء»رواه الطبراني وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن أحمد بن حنبل وهو ثقة مأمون.

فوائد الحنة للرجال 

لا تقتصر فوائد الحنة للشعر فقط حيث تعتبر الحناء من المواد الطبيعية التى تستخدم لعلاج أمراض كثيره من خلال تطبيق وصفاتها الفعاله للشعر والرأس والقدم والصحه الجنسيه ولكن يفضل استخدامها تحت اشراف الطبيب للحصول على نتائج فعاله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top