مجلس الوزراء بين مصر والسعودية

رأس صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء اليوم في الرياض.

فحوى الرسالة الأردنية

في بداية الجلسة، اطلع المجلس على محتوى الرسالة التي تلقاها من ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والتي تتعلق بالعلاقات بين البلدين الشقيقين.

قرارات مجلس الوزراء

التطورات الإقليمية والدولية

تناول المجلس مجمل التطورات في المنطقة والعالم، مشيدًا بنتائج مشاركة وفد المملكة في الدورة (التاسعة والسبعين) للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تجسدت في المبادئ الراسخة للمملكة تجاه القضايا العربية وإحلال الأمن والسلم الدوليين.

التحالف الدولي

رحب المجلس بإطلاق المملكة مع شركائها في اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المشتركة ومملكة النرويج والاتحاد الأوروبي “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”. وأكد التمسك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، داعيًا للوقف الفوري للحرب القائمة ومحاسبة معرقلي مساعي السلام.

الدعم المالي للأشقاء

أوضح معالي وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري أن المجلس أكد على دعم المملكة المالي الشهري للأشقاء في فلسطين، وتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني، وذلك في إطار المساهمة في معالجة الوضع الإنساني بقطاع غزة.

إصلاح مجلس الأمن

شدد مجلس الوزراء على أهمية الإسراع في عملية إصلاح مجلس الأمن الدولي لتعزيز مصداقيته واستجابته في ظل تصاعد الصراعات والأزمات.

مؤتمر الأمم المتحدة

عبر المجلس عن تطلعه للمشاركة الدولية الفاعلة في الدورة (السادسة عشرة) لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، المقرر عقده في الرياض في ديسمبر القادم.

مكافحة الفساد

عدّ المجلس فوز المملكة بالإجماع في انتخابات رئاسة شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد (غلوب إي)، يعكس تقدير المجتمع الدولي لجهودها في هذا المجال.

الشأن المحلي

بارك الأعضاء إعلان ولي العهد عن إطلاق “مؤسسة الرياض غير الربحية”، التي تأتي تجسيدًا لجهود الدولة في دعم العمل المؤسسي والاجتماعي.

الميزانية العامة للدولة

تطرق المجلس إلى البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي (2025)، والذي أكد الاستمرار في تعزيز الإنفاق الموجه إلى الخدمات الأساسية.

تقدير دور المعلمين

أعرب المجلس بمناسبة يوم المعلم العالمي عن تقديره لدور المعلمين والمعلمات في تطوير المنظومة التعليمية.

الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال
  • تفويضات وزارية: تم تفويض عدد من الوزراء للتباحث وتوقيع اتفاقيات تعاون مع عدة دول، منها رومانيا والمالديف ومصر وكوسوفو.
  • تعديل نظام المعادن الثمينة.
  • اعتماد اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت.
  • الموافقة على نقل وترقيات إلى المرتبتين (الخامسة عشرة) و (الرابعة عشرة).
الموضوعات العامة

اطلع المجلس أيضًا على تقارير سنوية لعدد من الهيئات والمراكز، واتخذ ما يلزم حيالها.

إذا كان لديك أي استفسارات إضافية أو تحتاج إلى مزيد من التفاصيل، فلا تتردد في طرحها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top