كامل الوزير

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، التوقيع بالأحرف الأولى على عقد مشروع تطوير محطة ومنطقة لوجستية لتداول وتصنيع البضائع الصب النظيف في ميناء الدخيلة. تمتد المحطة على مساحة 300 ألف متر مربع، وتم توقيع العقد بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وتحالف شركات مكون من ميديترانيو للتجارة، السويدي للاستثمار، لات للتجارة والملاحة، والشركة القابضة للنقل البحري والبري.

تفاصيل المشروع وأهدافه

صرح كامل الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ رؤية استراتيجية لتطوير منظومة النقل البحري والموانئ المصرية، ويهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات. كما يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لتداول وتخزين الحبوب مثل القمح والذرة وفول الصويا. من المتوقع أن تضيف المحطة طاقة استيعابية تقدر بـ 6-7 مليون طن سنويًا.

مكونات المشروع

المشروع يشمل أرصفة بطول 1160 مترًا وعمق يصل إلى 16 مترًا، وتبلغ مساحته الأرضية 300 ألف متر مربع. هذه المحطة قادرة على استقبال أربع سفن بطول 240 مترًا، مما يعزز مكانة ميناء الدخيلة كمحطة ترانزيت للبضائع الصب النظيف.

الجدوى الاقتصادية والاستثمارية

التكلفة الاستثمارية للمشروع تقدر بحوالي 450 مليون دولار، ويهدف إلى إنشاء قاعدة صناعية لتصنيع السلع المحورة محليًا وتصديرها، مما يعزز من تنافسية مصر في خدمة الأسواق الإقليمية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تطوير ميناء الإسكندرية

يأتي هذا المشروع ضمن خطة متكاملة لتطوير ميناء الإسكندرية الكبير، حيث تهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من 120 مليون طن سنويًا. المشروع يعزز التكامل مع الموانئ المصرية الأخرى، ويسهم في الربط مع وسائل النقل متعددة الوسائط مثل النقل البري والنهرية والسكك الحديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top