الرئيس العراقي

أكد عبد اللطيف جمال رشيد، الرئيس العراقي، يوم أمس الأربعاء، أهمية التعاون مع إيران كدولة جارة مهمة، مشددًا على دورها الإقليمي الكبير في دعم استقرار المنطقة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني، في زيارة رسمية لبغداد.

تعزيز العلاقات ومواجهة الإرهاب

أعرب الرئيس العراقي عن دعمه القوي لتعزيز التعاون المشترك بين العراق وإيران، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، وترسيخ أمن الحدود. كما دعا إلى تفعيل بنود الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، مع التركيز على تعزيز روابط الصداقة لخدمة المصالح المشتركة.

موقف العراق من القضايا الإقليمية

أدان الرئيس رشيد العدوان الذي تعرضت له إيران، وقدم تعازيه للشهداء، مشددًا على موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلعاته. كما انتقد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، مؤكدًا دعم العراق لأي مبادرة تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

التعاون المستقبلي وتعزيز العلاقات

من جانبه، أعرب مسعود بزشكيان، الرئيس الإيراني، عن حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع العراق في جميع المجالات، والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك. أكد بزشكيان على ضرورة تشكيل فريق من الخبراء بين البلدين لوضع استراتيجيات للتعاون، وتفعيل الاتفاقات الأمنية لمواجهة التهديدات الإرهابية.

التعاون في القطاعات المختلفة

دعا بزشكيان إلى تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لوضع برنامج استراتيجي للتعاون في قطاعات الصحة والبيئة والصناعة والأمن والسياحة، بما يشمل إقليم كردستان.

ترحيب رئيس الوزراء العراقي وتعزيز التعاون

رحب محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقي، بزيارة الرئيس الإيراني، مشيدًا بالدور الذي لعبه الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في تعزيز العلاقات بين البلدين. أكد السوداني على أهمية العمل الثنائي لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية، وتعزيز التعاون والشراكة بين العراق وإيران.

رسالة تقدير من إيران

قدم الرئيس الإيراني لوحة تحتوي على رسالة من المرشد الأعلى الإيراني، علي الخامنئي، إلى رئيس الوزراء العراقي، معبرًا عن تقديره للجهود المبذولة في استقبال الزائرين خلال ذكرى أربعينية الإمام الحسين. أشاد الخامنئي بالكرم الإسلامي وحسن الضيافة العربية الذي قدمه العراق.

هذه الزيارة تمثل فرصة جديدة لتوثيق الروابط بين البلدين وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top