سعر الكاكاو

ارتفع سعر الكاكاو في السوق الدولية مرة أخرى في شهر سبتمبر الجاري، حيث تجاوز مجددًا 10,000 دولار للطن المتري. هذا الارتفاع يؤثر بشكل مباشر على أسعار الشوكولاتة في الأسواق العالمية.

نسبة الزيادة والإنتاج

يشهد سعر الكاكاو ارتفاعًا بنسبة 130% حتى الآن هذا العام، مما يجعله المادة الخام الأكثر تقديرًا في العالم. ومع ذلك، لا تبدو الآفاق واعدة، حيث لم يكن الطقس ملائمًا، كما انخفض الإنتاج بسبب بعض أمراض المحاصيل.

تأثير ارتفاع الأسعار على الشوكولاتة

أشارت صحيفة الإكونوميستا الإسبانية إلى أن أسعار الشوكولاتة سترتفع مرة أخرى نتيجة لزيادة سعر الكاكاو وارتفاع تكاليف سلسلة الإنتاج. على سبيل المثال، في الإكوادور، ارتفعت أسعار ألواح الشوكولاتة ومنتجات الشوكولاتة الأخرى هذا العام. وذكرت أحد المتاجر الكبرى في البلاد أن أسعار قطعة الشوكولاتة بالبندق وكريمة البندق ارتفعت بشكل خاص بسبب زيادة أسعار الكاكاو، حيث يتم استيراد كلا المنتجين.

أسباب ارتفاع سعر الكاكاو

قليلة الأمطار تثير مخاوف من انخفاض إنتاج الشوكولاتة في ساحل العاج وغانا، وهما الدولتان اللتان تمتلكان أكثر من نصف إمدادات العالم من الكاكاو. الطقس السيء في كلا البلدين ساهم في إثارة المخاوف بشأن السوق الضيقة، حسبما حذر عدد من الخبراء في الصحيفة بداية سبتمبر.

التأثيرات السوقية

أوضحت المديرة التنفيذية للرابطة الوطنية لمصدري الكاكاو، ميرلين كازانوفا، أن سعر الكاكاو، كونه سلعة تتداول في سوق الأوراق المالية، معرض للمضاربة. وأشارت إلى أنه “إذا حدث انخفاض في الإنتاج في ساحل العاج أو غانا، وهما أكبر المنتجين، فإن السعر يبدأ في الارتفاع”.

 

يتضح من الوضع الحالي أن ارتفاع أسعار الكاكاو سيكون له تأثيرات بعيدة المدى على صناعة الشوكولاتة، مما يستدعي الانتباه من قبل المستهلكين والمنتجين على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top