هيئة المجتمعات العمرانية
وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على إضافة وتعديل بعض آليات التعامل مع طلبات المستثمرين لتخصيص الأراضي في المدن الجديدة بمختلف الأنشطة، وذلك وفقاً للآليات المقررة بقرارات مجلس إدارة الهيئة في جلستيه (180) لسنة 2023 و(186) لسنة 2024.

تخصيص الأراضي بالمدن الجديدة

أوضح وزير الإسكان أن الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة يتم التقدم عليها بالدولار من الخارج عبر بوابة الاستثمار الأجنبي، حيث يُسمح بالتقديم فقط من خارج البلاد للشركات الأجنبية، سواء كانت مملوكة للأجانب أو المصريين، وكذلك الشركات المصرية المملوكة بنسبة 60% فأكثر للأجانب.

توفير فرص استثمارية

تتيح البوابة خدمة طلب توفير فرصة استثمارية لكل الأنشطة ما عدا النشاط الصناعي الورش، حيث تستقبل الطلبات من خارج البلاد في الفترة من اليوم الأول إلى السابع من كل شهر، ويتم الرد على الطلبات بحلول يوم 20 من نفس الشهر إذا كانت الفرصة متاحة.

في حالة توفر الفرصة، يجب على المستثمر سداد 5% من قيمة قطعة الأرض بالدولار الأمريكي من الخارج، مع تقديم مستندات الملاءة المالية وسابقة الخبرة للشركة. وفي حال عدم السداد، يمكن التعامل مع الفرصة الاستثمارية وفقاً لرؤية الهيئة.

إجراءات السداد والدراسة

يجب سداد جميع القيم المطلوبة (جدية حجز، دفعة مقدمة، سداد أقساط) بالدولار الأمريكي من الخارج، مع تقديم مستندات توضح وجود أرصدة دولاريه بالحسابات البنكية الخاصة بالشركة. كما يتعين على المستثمر دفع مصاريف دراسة الطلب بقيمة 500 دولار أمريكي لكل فرصة، مع استخدام البطاقات الدولية.

يقوم القطاع المالي باعتماد السويفتات المقدمة من الشركة خلال 10 أيام عمل، وتتم دراسة المستندات المقدمة خلال نفس المدة من قبل اللجنة المختصة.

شروط تخصيص الأراضي

يحظر تخصيص أكثر من قطعة أرض للشركات الحديثة (التي لم يمر على تأسيسها 3 سنوات) أو أكثر من 3 قطع للشركات القائمة. ويتعين على الشركات إثبات الجدية لمشاريعها، إما بالحصول على قرار وزاري أو البدء في استصدار التراخيص.

في حال تقديم الشركة أكثر من طلب في نفس الشهر وتم الرد بأن جميع القطع متاحة، يتم استكمال الإجراءات على قطعة واحدة أو أكثر، بينما يتم التعامل على باقي القطع وفقاً للقواعد المعمول بها.

التسجيل على بوابة الاستثمار الأجنبي

يتم التسجيل على بوابة الاستثمار الأجنبي من خلال إنشاء حساب باسم صاحب الشركة أو أحد مؤسسيها، ويجب رفع المستندات اللازمة مثل السجل التجاري والبطاقة الضريبية وعقد التأسيس، مع ضرورة اعتماد جميع الأوراق من القنصلية المصرية في الدولة المعنية.

بهذه الإجراءات الجديدة، تأمل الهيئة في تسهيل عملية الاستثمار وتوفير الفرص المناسبة للمستثمرين في المدن الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top