وزارة النقل: توقيع مذكرة

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد الشركات بقيادة شركة فينسى (فينسى – بويج – المقاولون العرب – أوراسكوم للإنشاءات) خلال فعاليات المعرض. تهدف المذكرة إلى إعداد التصميم المبدئي وتقديم عرض فني لتنفيذ المرحلة 4ج من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتي ستستغرق 12 شهرًا.

تفاصيل توقيع المذكرة

وقّع المذكرة من جانب الهيئة القومية للأنفاق الدكتور مهنـدس طارق حامد جويلي، رئيس مجلس الإدارة، ومن جانب اتحاد الشركات فيليب تافرنى عن شركة فينسى، ألان ديكامب عن شركة بويج، المهندس أسامة بشاى الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات، والمهندس حسن إبراهيم عن شركة المقاولون العرب.

أهداف المشروع

وأوضح الوزير أن وزارة النقل تدرس مد الخط الثالث للمترو وتنفيذ المرحلة 4ج في مسار نفقي من محطة هليوبوليس حتى مطار القاهرة الدولي. هذا الربط يعد حيويًا، حيث سيساهم في توفير خدمة متكاملة لمستخدمي شبكة مترو الأنفاق وشبكة النقل السككي بالجر الكهربائي، مما يسهل تنقل الركاب.

ربط الشبكات

يعتبر الخط الثالث للمترو حلقة الوصل بين مختلف مفردات شبكة النقل السككي، حيث يربط بين:

  • الخط الأول للمترو في محطة ناصر
  • الخط الثاني للمترو في محطتي العتبة وجامعة القاهرة
  • الخط السادس للمترو في محطة العباسية
  • القطار الكهربائي الخفيف في المحطة المركزية عدلي منصور
  • مونوريل شرق النيل في محطة الأستاد
  • مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل

كما سيوفر المشروع خدمة للمترددين على المطار ويعزز قدرة النقل في المناطق ذات الكثافات السكانية العالية على طول مسار المرحلة.

اختيار اتحاد الشركات

تم اختيار اتحاد الشركات بقيادة شركة فينسى باعتباره المقاول المنفذ للمرحلتين الأولى والثانية والثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، مما يسهل التوافق في جميع أنظمة المشروع (الأنظمة الإشارية، الاتصالات، التحكم، وغيرها) ويضمن تطبيق نفس المواصفات الفنية.

وفقًا لمذكرة التفاهم، سيتولى اتحاد الشركات تقديم التصميم المبدئي والعرض الفني والمالي للمشروع، مع تحديد المسار الأنسب للمرحلة بالتنسيق مع الجهات المعنية، على أن يتم استكمال إجراءات التعاقد المستقبلية للتنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top