رئيس الوزراء

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون الصيني – الأفريقي بالعاصمة بكين. ترأس الجلسة الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس السنغالي بوصفه الرئيس المشارك للمنتدى، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، من بينهم أنطونيو جوتيريش، السكرتير العام للأمم المتحدة، وموسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

كلمة الرئيس الصيني ودعواته

في كلمته، أعرب الرئيس الصيني عن تطلعه لتعزيز العلاقات مع أفريقيا والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في مجالات مثل الصناعة والزراعة والبنية التحتية. ودعا إلى تطبيق نموذج تنموي أكثر عدالة وصديقًا للبيئة، كما استعرض مبادرات ستنفذها الصين خلال السنوات الثلاث المقبلة لدعم الدول الأفريقية.

مداخلات القادة والممثلين الدوليين

تناولت كلمات المشاركين، بما فيهم الرئيس السنغالي والرئيس الموريتاني (رئيس الاتحاد الأفريقي)، ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية في القارة، سبل تعزيز العلاقات بين الصين وأفريقيا في شتى المجالات. من جانبه، تطرق السكرتير العام للأمم المتحدة إلى التحديات التنموية التي تواجه الدول الأفريقية، مشددًا على أهمية دعم هذه الدول وإصلاح الأمم المتحدة والنظام المالي العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top