مصر من الوقود
تقرير عن واردات الوقود

استوردت مصر شحنات وقود بقيمة نحو 9.3 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024. مما يمثل زيادة قدرها 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث كانت الواردات 8.3 مليار دولار.

تفاصيل الواردات في أغسطس

كشف مسؤول حكومي عن تعاقد الهيئة العامة للبترول على استيراد شحنات مواد بترولية بقيمة 1.35 مليار دولار خلال أغسطس 2024، مقابل 945 مليون دولار في أغسطس 2023.

تفاصيل فاتورة المنتجات البترولية

تشير البيانات إلى أن فاتورة المنتجات البترولية وحدها للفترة من يناير إلى أغسطس تجاوزت 4.8 مليار دولار. بينما تشمل باقي القيمة واردات الفحم والنفط الخام.

أسباب ارتفاع الواردات

أرجع المصدر الزيادة في فاتورة الاستيراد إلى ارتفاع تكلفة شحن ونقل المنتجات البترولية. بالإضافة إلى زيادة حجم الواردات خلال الشهرين الماضيين لتلبية احتياجات الدولة من الوقود في فترة الصيف.

خطط وزارة البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتي

أوضحت وزارة البترول المصرية، أن مصر بدأت خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود المنتج محليًا، من خلال تنمية حقول الإنتاج وزيادة الإنتاج، إضافة إلى زيادة وارداتها من النفط الخام من دول مثل الكويت والسعودية والعراق وتكريره في المصافي المحلية.

تأمين احتياجات البلاد من المحروقات

تدبر وزارة البترول ما بين 20% و25% من احتياجات البلاد من المحروقات عبر تعاقدات خارجية مباشرة، تشمل عقودًا فورية ومتوسطة الأجل وسنوية، لتلبية احتياجات قطاعات الدولة من المواد البترولية. وتستفيد الوزارة من بعض التسهيلات في السداد لفترات لاحقة، مع استيراد غالبية المنتجات البترولية من أسواق عربية تتمتع بفوائض إنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top