دار الإفتاء المصرية

تستعد دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا، مساء يوم الأربعاء المقبل، الموافق 2 أكتوبر 2024. وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، من المتوقع أن يولد هلال ربيع الآخر بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 50 مساءً بتوقيت القاهرة.

ملاحظات حول رؤية الهلال

من المتوقع ألا يُرى الهلال الجديد عند غروب شمس يوم الرؤية في القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية. حيث سيغرب القمر قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ9 دقائق، وفي القاهرة بنفس المدة، بينما في باقي محافظات جمهورية مصر العربية ستتراوح المدة بين 9 إلى 10 دقائق. أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فتتراوح مدة غروب الهلال قبل الشمس بين 4 إلى 18 دقيقة.

تاريخ بدء شهر ربيع الآخر

بناءً على ما سبق، سيكون يوم الخميس 3 أكتوبر 2024 هو المتمم لشهر ربيع الأول، وستكون غرة شهر ربيع الآخر 1446 هـ فلكيًا يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024.

نظام التقويم الهجري

يعتمد نظام التقويم الهجري على دورة القمر حول الأرض، ويتكون من 12 شهرًا، وهي:

  1. محرم
  2. صفر
  3. ربيع الأول
  4. ربيع الآخر
  5. جمادى الأولى
  6. جمادى الآخرة
  7. رجب
  8. شعبان
  9. رمضان
  10. شوال
  11. ذو القعدة
  12. ذو الحجة

يُستخدم التقويم الهجري في بعض الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية، كتقويم رسمي، وقد أُنشئ في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث استند إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top