توسيع أسطول السكك الحديدية: وصول 16 عربة ركاب من المجر إلى الإسكندرية

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية قادمة من المجر بإجمالي 16 عربة ثالثة مكيفة إلى ميناء الإسكندرية، ليصل إجمالي ما تم الانتهاء من توريده منذ بداية توقيع الصفقة إلى 946 عربة. من المتوقع أن يتوالى وصول باقي العربات ليتم إدخالها الخدمة تباعًا.

وصول 16 قطار مكيف
وصول 16 قطار مكيف

توجيهات القيادة السياسية

وأكد الوزير أن هذا يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتطوير المستمر لمنظومة السكك الحديدية، بهدف تقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان على خطوط الشبكة. أضاف أن وزارة النقل تنفذ خطة شاملة ترتكز على خمسة محاور رئيسية: تطوير الوحدات المتحركة من جرارات وعربات، تطوير السكة والبنية الأساسية، تطوير نظم الإشارات، تطوير الورش، وإعادة تأهيل العنصر البشري وانتقاء العناصر الجديدة وفقًا لأعلى معايير الاختيار.

أهمية الصفقة ودورها في تطوير السكك الحديدية

وأشار وزير النقل إلى أن هذه الصفقة هي إحدى ثمار التعاقدات الضخمة التي تمت بناءً على توجيهات الرئيس السيسي لتطوير قطاع السكك الحديدية، ودعمه بالوحدات المتحركة الحديثة، وتوفير كافة الإمكانيات للارتقاء به وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية العالمية. لافتًا إلى أن الصفقة تساهم في رفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول التشغيل، حيث يتم إدخال العربات الجديدة التي تصل الخدمة تباعًا في جدول التشغيل اليومي بالسكة الحديد، للحفاظ على استمرارية تقديم خدمات متميزة لجمهور الركاب. تأتي الصفقة في إطار الاتفاق المُبرم بين وزارة النقل، ممثلة في هيئة السكك الحديدية، وشركة جانز مافاج المجرية لتصنيع وتوريد باقي العربات المتبقية من إجمالي صفقة الـ 1350 عربة سكة حديد جديدة، والتي تعتبر الصفقة الأضخم في تاريخ هيئة سكك حديد مصر.

وصول معدات جديدة لصيانة وتجديد السكة

وفي السياق ذاته، أعلن وزير النقل عن وصول عدد 4 ماكينات لصيانة وتجديد السكة (عدد 2 ماكينة دك تفريعات وعدد 2 ماكينة تشكيل بازلت) إلى ميناء الإسكندرية، من أحدث الطرازات العالمية، وذلك وفقًا للتعاقد المبرم بين هيئة السكك الحديدية وشركة بلاسر النمساوية. تأتي هذه الخطوة في إطار خطة تطوير عناصر منظومة السكك الحديدية، ومن أهمها تجديدات وصيانة السكة. ستساهم هذه الماكينات في زيادة أسطول الماكينات المملوكة للهيئة، مما يعمل على رفع كفاءة خطوط الهيئة وزيادة معدلات الإنتاج لأعمال الصيانة والتجديدات بالخطوط، وتحقيق معدلات الأمان المطلوبة لمسير القطارات، وتقليل زمن الرحلة، ورفع كفاءة المسير للوحدات المتحركة.

وصول عدد 4 ماكينات لصيانة وتجديد السكة
وصول عدد 4 ماكينات لصيانة وتجديد السكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top