أبوظبي

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي أنَّ برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة»، الذي أطلقته الدائرة في عام 2023. حقق نجاحاً ملحوظاً خلال مرحلته التجريبية التي استمرت ستة أشهر. أسهم البرنامج في ترسية عقود ومناقصات بقيمة 88.6 مليون درهم، متجاوزاً الهدف المُحدد عند إطلاقه، مما يعكس فاعلية البرنامج في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تفاصيل البرنامج

تضمنت المناقصات والعقود المُرساة 54 مناقصة وعقداً على 49 شركة صغيرة ومتوسطة، بمتوسط قيمة ​​1.8 مليون درهم لكل شركة، حيث فازت بعض الشركات بأكثر من مناقصة من الشركات الكبيرة والمؤسسات والجهات الحكومية. جاء إطلاق البرنامج في إطار جهود دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي لدعم هذه الشركات من خلال فتح المجال أمامها للاستفادة من فرص المشتريات.

دعم تنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة

يهدف البرنامج إلى تعزيز تنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة على حصة من مشتريات شركات القطاع الخاص الكبيرة والجهات الحكومية. كما يوفر البرنامج برامج تدريبية متنوّعة لدعم نمو هذه الشركات، ما يُسهم في توسيع نطاق أعمالها ودفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز التنويع الاقتصادي.

حصة الشركات الصغيرة والمتوسطة

حصلت الشركات الصغيرة على مناقصات وعقود بقيمة 56 مليون درهم، مما يمثل 63.5% من إجمالي المناقصات الممنوحة. كما حصلت الشركات متوسطة الحجم على 36.2% بقيمة 32.1 مليون درهم. تُظهر الإحصائيات أن الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الاتصالات شكلت 11% من إجمالي المناقصات، تليها شركات الكهرباء وشركات الاستشارات والأمن بنسبة 6% و4% على التوالي.

التصريحات الرسمية

صرحت موزة عبيد الناصري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي. أن البرنامج أسهم في تحقيق نجاحات فاقت التوقعات. وأعربت عن تقديرها لجميع الشركاء والجهات المعنية على إسهاماتهم في تحقيق أهداف البرنامج. مشددة على أهمية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

شراكات جديدة ومبادرات مستقبلية

خلال الفترة التجريبية، انضمت شركات كبرى مثل «e&»، و«شركة الدار العقارية»، و«مجموعة الاتحاد للطيران» إلى البرنامج. مما يعزز فرص الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما تسعى دائرة التنمية الاقتصادية إلى تقديم فرص مشتريات تصل إلى 230 مليون درهم في عام 2024، من خلال شراكات مع جهات حكومية وخاصة جديدة.

طلبات المشاركة

حظي البرنامج بإقبال كبير، حيث تلقى 835 طلباً من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتم اختيار 190 مورّداً خلال المرحلة التجريبية. هذا يدل على الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها الشركات الصغيرة والمتوسطة في أبوظبي ودورها الحيوي في الاقتصاد المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top